الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسوله الأمين, وعلى آله وصحبه أجمعين, وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:
إن مما شاع في الآونة المتأخرة جراء التقدم التقني والصناعي استخدم الهواتف النقالة التي هي سمة من سمات ثورة الاتصالات, غير أن بعض الناس لا يحسنون التعامل مع التقنية وتطويعها في الاستخدام الأمثل في النفع الديني والدنيوي بل وحتى الإنساني, فإن هذه التقنيات والمخترعات ليست شراً محضاً ولا خيراً محضاً وهي على حسب مستعملها ومتعاطيها.
وقد أضحت أجهزة الجوالات صديقاً دائماً للمرء لا ينفك عنها في عمله وبيته, وحتى في دور العبادة والطاعة والعلم والتعليم, بيد أن استعمالها شابه بعض الأخطاء والتصرفات المشينة من وضع الجوال على نغمات صاخبة أو تركيب أغان مشهورة لمطربين ومطربات أو مشاهد لفنانين وفنانات أو صوراً.
وإننا نعاني من هذه القضية معاناة مستمرة تبدو ظاهرة في سماع النغمات الخاصة بالجوال وقد تكون بصوت عال, أو سماع الأغاني والموسيقى المركبة على أجهزة الهاتف النقال, ناهيك عن عدم إغلاق الجوالات حال الدخول في الصلاة وأحياناً في صلاة الجمعة وعند الدروس والمحاضرات المقامة في الجامع.
إن هذه التصرفات تتنافي مع ما ينبغي أن يكون عليه المرء المسلم في دور العبادة وأثناء مزاولة العبادة من الخشوع والسكون والطمأنينة؛ فالمسلم مطلوب منه أن يعظم الصلاة وأن يقدرها حق قدرها ومن ذلك تنزيه الصلاة والمساجد من هذه الآفة الغريبة التي تنافي جلالة الموقف وعظمة المكان وتذهب خشوع المصلين, قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} (32) سورة الحـج.
إن المساجد قد نُهي أن يباع فيها ويشترى وأن تُنشد فيها الضالة وأن تنشد فيها الأشعار؛ لأن المساجد لم تبن للدنيا بل بنيت لله وتوحيده وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
إنها أماكن الذكر والعبادة والتسبيح والتهليل ومتعبد عباد الله المؤمنين بالاعتكاف والدعاء وغير ذلك من أنواع العبادات والطاعات, فمحالٌ أن يخالط ذلك شيءٌ من الدنيا وزينتها ولو كان ذلك بحثاً عن ضالة مفقودة فكيف بالتفاخر بإسماع الناس نغمات الجوال وكيف بإدخال الموسيقى المحرمة إلى المساجد.
إننا نخاطب واضعي النغمات الموسيقية في الجوالات بتقوى الله -جل وعلا- وترك هذا المنكر العظيم؛ فإن الغناء حرام وآلات الغناء من المعازف والموسيقى حرام أيضاً.
فقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت: "لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة؛ لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي, وبالله التوفيق1.
كما نذكر أخانا واضع النغمات الموسيقية باحترام الذوق العام, ومراعاة شعور إخوانه المسلمين الذين يتأذون منها خاصة أثناء ممارسة عبادتهم, وإن لم يكن كذلك فلا أقل من إغلاقه وقت الصلاة؛ حتى لا تجمع مع سيئة نغمة الجوال سيئةً أخرى وهي الإيذاء لإخوانك المصلين أو المرضى في المستشفيات, والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده, ومن حقوق الطريق كف الأذى كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
ولابد لك أخي المصلي من إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت عند دخول المسجد؛ وذلك لئلا يشوشَ على المصلين، ويقطعَ عليهم خشوعهم وإقبالهم على صلاتهم, وإذا حصل أنْ نسي المصلي ولم يغلقْه أو يضعه على الصامت فليبادر إلى إغلاقه وإسكاته إذا اتصل أحد؛ لأن بعض الناس يدعه يرنّ وربما كان بنغمات موسيقية مؤذية فلا يُغْلِقُهُ ولا يسكته؛ خوفاً من حدوث الحركة في الصلاة, والذي ينبغي لهذا أن يعلم أن تلك الحركة لمصلحة الصلاة، بل لمصلحة المصلين عموماً فلا تبطل الصلاة بها.
كما إن من المتحتم على الجميع الاحتساب على هؤلاء ونهيهم عن هذا المنكر العظيم بالحكمة والموعظة الحسنة وتذكيرهم باحترام دور العبادة والعلم والمصحات والمستشفيات.
وينبغي على أئمة المساجد خصوصاً أن يتعاهدوا الجماعة كلما سمعوا أو رأوا ذلك بالكلمة والموعظة وإعداد خطبة تتحدث عن الموضوع وتعالجه, أو قراءة فتاوى العلماء المحذرة من ذلك.
كما أن الإمام لا بأس أن ينبه المصلين قبل إحرامه بالصلاة بإغلاق الجوالات لأن وجود النغمات الموسيقية يذهب الخشوع في الصلاة, وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب2.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين, والحمد لله رب العالمين.
--------------------------------------------------------------------------------
1 من موقع صيد الفوائد نقلاً عن مجلة الدعوة العدد 1795 ص42
2 نقلاً عن موقع صيد الفوائد.
كلمات
دروس
بحوث ومقالات
خطب
الإمام والمأموم
أحكام المسجد
إدارة المسجد
الأذان والمؤذن
القائمة البريدية
©جميع الحقوق محفوظة لموقع إمام المسجد 2004
ويحق لمن شاء أخذ ما يريد من مواد هذا الموقع بشرطين : الأول : عزو ما يأخذ إلى موقع إمام المسجد
www.alimam.ws ، الثاني : الأمانة في النقل وعدم التغيير في النص المنقول ولا حذف شيء منه ، والله الموفق .
0.05125